7 نصائح للرعاية بالرخام

يُعَدُّ الرخام واحداً من الأحجار الغالية المستخدمة في البناء، وإذا كان لديك أي قطع رخامية ربما يعتريك بعض القلق إزاء العناية بها على مر الوقت.
لحسن الحظ، أن جهلك بكيفية العناية بالرخام ليس بالشيء الدائم ، وفيما يلي قائمة من 7 نصائح لمساعدتك في الاعتناء بالرخام والحفاظ عليه في أفضل حالة ممكنة على المدى البعيد.  

المحافظة على صفائه ومعالجة البقع فيه: وذلك ببساطة عن طريق وضع عجينة مضمدة على المنطقة المعنية مع تغطيتها بغلاف بلاستيكي ثم ختمها بشريط لاصق خاص بأعمال الدهان، ليصبح بإمكانك معالجة البقعة والاعداد لإزالتها، هذه الطريقة تتيح الفرصة للمنطقة أن تجف ببساطة لمدة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة، عليك الآن كشط العجينة ثم مسح المنطقة جيداً بقطعة قماش دافئة ومبللة، كرر العملية حسب الحاجة في حال وجود المزيد من البقع العنيدة والعميقة.

الاستخدام الدائم لمانع التسرب السيليكوني: جميعنا نعلم أن مانع التسرب بإمكانه أن يساعد في حماية الأسطح الخارجية بكافة أنواعها، والرخام ليس استثناءً.
بناءً على نوع القطعة التي تشتريها وماهية استخدامها احرص على استشارة أحد الحرفيين المتخصصين حول كيفية اختيار و وضع مانع التسرب المناسب لقطع الرخام لديك بشكل ملائم.

اتّباع إجراءات وقائية قدر الإمكان: على الرغم من أنّك لن تكون قادراً على منع جميع الحوادث الحاصلة، لكن بإمكانك اتّخاذ بعض الخطوات لضمان حماية الرخام لديك، فعلى سبيل المثال، احرص على أن تكون المواد الحادّة اللاذعة كعصير الليمون والخل والطماطم والفواكه الأخرى والكحول والحليب بعيدة عن الرخام مما سيوفر عليك مزيداً من الوقت والجهد.

التنظيف الجيد: وذلك بالحرص على تنظيف الرخام بشكل جيد، والتأكد من ابقائه في حالة نظيفة لأطول فترة ممكنة، على سبيل المثال إذا كنت تتعامل مع أرضية رخامية قد يترتب عليك أن تطلب من الناس خلع أحذيتهم قبل الدّوس عليها، وفوق هذا كله تأكد من كنس الرخام باستمرار لتبقيه نظيفاً من الأتربة و البقايا الضارة والمحتملة
ختاماً، حاول أن تجد محلول تنظيف خاص بالرخام من أجل تنظيف الأرضيات لديك بصورة منتظمة.

استخدام مسحوق تلميع: إذا أردت المحافظة على جمال ولمعان السطح الخارجي للرخام، عليك أن تحرص على تلميعه بانتظام باستخدام مسحوق للتلميع يلائم الرخام لديك مع قطعة قماش نظيفة ومبللة الأمر الذي سيبقيه نظيفاً ولامعاً.

المحافظة على صفاء الرخام وجفافه: ثمة أمر آخر يجب عليك أن تضعه في الحسبان ألا وهو الضرر الناجم عن الماء.  إذا كان الرخام لديك معرضاً للكثير من الماء أو حتى كان سطحه معرضاً لكميات قليلة منه بين الفينة والأخرى، من المرجح أن ينتهي بك المطاف لتواجه ظهوراً لبعض البقع الناجمة عن هذا الماء، ولمنع حدوث مثل هذا الأمر، احرص على تجفيف السطح الخارجي للرخام بأسرع وقت ممكن.

عدم جر الأشياء على الرخام: في الختام كن على دراية بأنواع الأشياء التي تضعها أو تجرها فوق الأسطح الرخامية لديك، لأن قيامك بتلك الممارسات كاستخدام بعض أدوات التنظيف الحادة أو جر الأثاث فوق الرخام وما إلى ذلك من الأمور، كفيلة أن تلحق أضرارً جسيمة بأسطح الرخام خاصتك.

على وجه العموم، وبما أنك لا تعيش بعزلة عن العالم، عليك أن تجد أفضل الطرق لحماية الرخام خاصتك وأن تأخذ بعين الاعتبار تلك القائمة المقتضبة للحفاظ على الرخام لديك في أبهى حلة و لأطول فترة ممكنة. 

Share on facebook
Share on twitter
Share on email
Share on pinterest
Share on google
Share on linkedin